الأكثر مشاهدة

الاكثر مشاهدة خلال سنة

الأحد، 22 نوفمبر 2020

فوائد القرنفل واضراره
فوائد القرنفل واضراره

فوائد القرنفل واضراره

  


القرنفل هو أحد الأعشاب التي تستخدم في الطب البديل سواء كان القرنفل بحالته العشبية أو زيت القرنفل وذلك لعلاج كثير من الأمراض المختلفة وفي هذا المقال سوف نتعرف على جميع فوائد القرنفل الصحية وكذلك أضراره.

فوائد القرنفل الصحية

القرنفل  واحدًا من التوابل التي تستخدم في النكهة في كثير من الاطعمة ولا يستخدم القرنفل في النكهات فقط بل يستخدم في العلاج فهو مسكن للآلام ، كما أنه معروف باستخدامه لمحاربة جميع الالتهابات الخاصة بالفم والأسنان واللثة.

ترجع فوائد القرنفل الصحية لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات المهمة جدًا لجسم الإنسان مثل فيتامين A وفيتامين C وفيتامين K وخلاف هذه الفيتامينات يوجد بعض المعادن الأخرى مثل الصوديوم، الحديد، المنغنيز، المغنيسيوم، البوتاسيوم،الفسفور، الكالسيوم وسوف نتعرف على جميع فوائد القرنفل وهي:

ضبط سكر الدم

يعمل القرنفل على حفظ معدل مستويات السكر في الدم وبالتالي فهو يحمي جميع مرضى السكر من الإصابة بغيبوبة السكر او المضاعفات الخاصة بمرض السكر

تقوية المناعة وتخفيف الالتهابات

لقد أثبتت الدراسات فاعلية القرنفل في تقوية مناعة الجسم وكذلك علاج وتخفيف كثير من الالتهابات وكذلك يعمل كمسكن للألم الخاص بالعظام والمفاصل ويتم استخدامه كما يلي:

تسكين آلام الأسنان

القرنفل يعمل على تسكين الآلام الخاصة بالاسنان ولا يستخدم لتسكين الآلام فقط بل يستخدم في تطهير الفم وكذلك يحتوي على زيت اليوجينول فهو يعمل كمخدر ومضاد للجراثيم.

يعمل زيت القرنفل على تسكين الألم فيمكن وضع نقطة من زيت القرنفل على قطنه ووضعها على مكان الألم، كذلك سيخفف الألم وسوف يزيل رائحة الفم الكريهة.

 

تعزيز الصحة الجنسية

لقد أظهرت بعض الدراسات أن للقرنفل دور فعال في تعزيز العملية الجنسية عند الرجل فهو يعمل على تأخير عملية القذف وكذلك يزيد من نشوة الرجل.

 

زيادة صحة الجهاز التنفسي

يعمل القرنفل على علاج جميع مشاكل الجهاز التنفسي ومن هذه المشاكل السعال وكذلك نزلات البرد والربو والزكام وكذلك التهابات القصبة الهوائية.

يعمل القرنفل على تسكين جميع الآلام كما أنه يستخدم مذيب وطارد للبلغم.

يساهم القرنفل في علاج جميع التهابات الحلق وذلك بسبب احتوائه على خصائص مضادة للجراثيم والالتهابات.

 

زيادة صحة الجهاز الهضمي

القرنفل بخواصه المضادة للالتهابات يعمل على علاج التهابات الجهاز الهضمي.

يعمل القرنفل على طرد الغازات الموجودة في المعدة ويقلل من انتفاخ البطن.

يعمل على علاج اضطرابات ومشاكل الجهاز الهضمي مثل القيء والإسهال.

يساعد القرنفل على بسط العضلات التي يتكون منها الجهاز الهضمي.

القرنفل دور في تسهيل حركة الأمعاء وكذلك التحسين من عملية هضم الطعام

اضرار القرنفل

لقد ذكرنا العديد من فوائد القرنفل الصحية لجسم الإنسان إلا أن هناك بعض الأضرار الخاصة بكثرة تناول القرنفل والذي يؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية على الجسم وذلك ما أكدته الدراسات فقد ظهر على بعض الأشخاص بعض الاعراض الجانبية الناتجة عن كثرة تناول القرنفل والان سوف نتعرف على هذه الأعراض.

اصابة الشخص بحساسية القرنفل ويوجد كثير من الاعراض التي تدل على الحساسية الناتجة عن كثرة تناول القرنفل ومنها ظهور بعض البقع الحمراء على الجلد وهي ما تعرف بالطفح الجلدي، تورم في الوجه بشكل كامل الشفتين واللسان والعينين والحلق، صعوبة شديدة في التنفس، في بعض الأحيان ظهور رشح.

الاتصال بالطبيب على الفور في حال تم حدوث تورم الجلد أو احمرار فيه أو حرقان أو ألم شديد في الجلد لا تستطيع تحمله وهو ناتج عن وضع زيت القرنفل على الجلد وكذلك التوقف النهائي عن استخدام زيت القرنفل.

اضطراب في الكبد وكذلك ألم شديد في المعدة، حدوث قيء وغثيان، حكة في الجسم بشكل كامل، فقدان شديد في الشهية وخسارة في الوزن، الإصابة باليرقان وهو اصفرار في كلا من الجلد والعينين.

زيادة معدل ضربات القلب.

ضعف شديد في عضلات الجسم بشكل عام فيشعر الفرد وكأنها مخدرة لا يستطيع تحريكها.

ظهور علامات العدوى والإصابة بالحمى والقشعريرة.

الاصابة بنزلات البرد وتظهر أعراضه.

تقرحات في الفم واللثة.

في حال تعاطي الشخص لأي دواء لابد من استشارة الطبيب وذلك لأن القرنفل قد يتفاعل مع الأدوية.

 

وبهذا نكون قد ذكرنا كلا من فوائد القرنفل واضراره ولكن يجب الحذر في تناول القرنفل حتى لا يتعرض الشخص للإصابة بأي من الأعراض الجانبية التي تظهر نتيجة تناول القرنفل بكثرة

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

بحث في الدليل

جميع الحقوق محفوظة لــ دليل بني عبس 2019 © تصميم القيسي ويب