الأكثر مشاهدة

الاكثر مشاهدة خلال سنة

السبت، 20 مارس 2021

كيفية اختيار موضوع البحث العلمي
كيفية اختيار موضوع البحث العلمي

كيفية اختيار موضوع البحث العلمي

 


إن البحث العلمي يعتبر من الأمور الهامة التي ينبغي أن يتعلمها الطالب أو الدارس في أي مؤسسة تعليمية. وفي كثير من المدارس والجامعات يتم تدريس مادة خاصة في البحث العلمي وأنواعه وخطوات إعداده. وفي مرحلة التخرج، يُلزم الطلبة بعمل مشروع تخرج يتضمن عمل بحث علمي حول المادة أو الموضوع نطاق الدراسة في المشروع. ولذا فإنه لابد للطالب أن يجتهد في معرفة كيفية عمل البحث العلمي.

وهناك العديد من المشاكل الي تواجه الطلبة أثناء إعدادهم البحث العلمي، بل وربما في بداية إعدادهم للبحث. ومن المشاكل الهامة التي تواجه الطلبة هي كيفية اختيار موضوع البحث العلمي.

في الأسطر التالية، سنقدم عدداً من النصائح فيما يتعلق بكيفية اختيار موضوع البحث العلمي.

لماذا يجب التركيز على اختيار موضوع البحث العلمي

إن موضوع البحث العلمي يعتبر البوابة التي من خلالها يتم معرفة ما يتحدث عنه البحث. لذا يمكن وصف موضوع البحث العلمي بأنه عنوان شامل للبحث. وهذا الموضوع لابد أن يكون مقيداً بعدة شروط منها ما يلي:

      لابد أن يكون موضوع البحث العلمي مغطياً لكافة جوانب البحث. بمعنى أنه ليس من المعقول أن يكون موضوع البحث العلمي مركزاً على جانب واحد من البحث مع إغفال الجوانب الأخرى.

      لابد أن يكون موضوع البحث العلمي هادفاً. وهذا يعني ألا يكون البحث مهتماً بذكر مشكلة ما وأسبابها دون التوصل إلى حلول للمشكلة، وهذا هو الهدف من أي بحث علمي.

      من الأفضل أن يكون موضوع البحث العلمي في مجال دراسة الطالب، لأن ذلك سيساعد الطالب في التوسع في مجال دراسته وتحصيل المزيد من المعلومات حول هذا المجال. أما إذا قام الطالب بعمل بحث علمي خارج مجال دراسته، فإنه قد لا يفيده فيما بعد.

طريقة اختيار موضوع البحث العلمي

إن اختيار موضوع البحث العلمي يعتبر لبنة الأساس قبل البدء في البحث وجمع المعلومات والأفكار التي سيدور عنها البحث. ومن الأسئلة التي تعتبر شائكة بالنسبة للطلبة الذي يقدمون على عمل بحث علمي هو: ما هو موضوع البحث العلمي الذي سأقوم به؟

وإجابة هذا السؤال تكمن في الأسطر التالية:

      تحديد ميولك وتوجهاتك المعرفية

لابد للشخص أو الطالب المقدم على عمل بحث علمي أن يحدد ما هي المادة التي يود أن يبحث فيها ويريد فعلاً أن يتوسع فيها ويزيد من حصيلته المعرفية فيها. لذا فاختيار موضوع البحث العلمي معتمد في الأساس على رغبة الباحث وميوله المعرفية. بعكس الشخص الذي يكلف بعمل بحث علمي في موضوع ليس مهتم به، فهذا الشخص لن يقوم بهذا البحث بالشكل الصحيح.

      تحديد سوق العمل الذي تود الانضمام إليه

لابد أيضاً من وضع سوق في الاعتبار عند عمل بحث علمي الهدف منه زيادة الحصيلة المعرفية حول مجال معين الذي يود الشخص أن يعمل فيه. على سبيل المثال طالب في كلية الطب متخصص في جراحة القلب، لا شك أن موضوع البحث العلمي الذي يجب أن يقوم به أو يُطلب منه في الكلية سيكون حول جراحة القلب، وليس من المعقول مثلاً أن يكون حول أمراض الجهاز الهضمي ونحو ذلك.

      لابد أن يكون موضوع البحث العلمي غير مستهلك

والمعنى أن لا يكون موضوع البحث العلمي من المواضيع التي تم اختيارها بشكل متكرر وتم تغطية كافة الجوانب المتعلقة بهذا الموضوع، إلا إذا كان هناك شيء جديد أو مشكلة جديدة تخص الموضوع ولم يتم إيجاد حل لها، ففي هذه الحالة يكون موضوع بحثك هو التحدث عن هذه المشكلة واقترح حلول لها.

عمل أبحاث

http://uaewriter.com/

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

بحث في الدليل

جميع الحقوق محفوظة لــ دليل بني عبس 2019 © تصميم القيسي ويب